أوصدرات, مريمبراهمي, حنان2022-11-172022-11-172021https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19648تناولنا في هذا البحث موضوع في التّعليمية والتي تعدّ من أهمّ فروع اللّسانيات التطبيقية كونها تهتمّ بالمناهج والطّرائق التربوية، واخترنا أن تكون موضوع بحثنا الموسوم ب"تعليمية قواعد اللغة العربية في برامج الجيل الثاني –السنة الخامسة ابتدائي- أنموذجا"، يحاول هذا البحث الكشف عن واقع تدريس نشاط القواعد وفق المقاربة الجديدة المعتمدة حاليا في المنظومة التربوية الجزائرية وهي المقاربة بالكفاءات، والطرائق والوسائل والآليات الناجعة التي يستعملها المعلّم لتدريس نشاط الظّواهر اللّغوية وتمّ التركيز في هذا البحث على أهم العناصر في مقدمة وتمهيد وفصلين: نظري وتطبيقي، وخاتمة.arمقاربة بالكفاءاتمقاربة بالأهدافالتعليميةقواعدبرنامجطرائقتعليمية قواعد اللّغة العربية في برامج الجيل الثاني عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي أنموذجاThesis