Bouzidi, Narimane2014-10-272014-10-272014-10-27https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/6502المقارنة المرجعية عبارة عن عملية تحسين و توليد مستمر للأفكار ، تستند على التعلم من ممارسات المؤسسات ذات الأداء الأفضل ، فضلا عن تحليل تطور المنافس و محاولة اللحاق به . فاكتفاء المؤسسات بالمقارنة في نفس القطاع الصناعي قد يجعلها تؤمن بكونها الأفضل ما قد يبعدها عن الحافة التنافسية ، مقابل تطلعات مؤسسات أخرى لإيجاد أفضل الممارسات في قطاعات أخرى مغايرة في ظل صناعة تعتمد بالدرجة الأولى على عنصر الإبداع كعنصر استراتيجي لخلق معايير جديدة للتنافس و حماية موقعها التنافسي و بالتالي الانتقال من فلسفة التأثر إلى فلسفة التأثير .otherالمقارنة المرجعية، تحسين الأداء، التموقع الإستراتيجي، إدارة الإبداع، أفضل الممارسات، إتصالات الجزائر.المقارنة المرجعية بداية جديدة للإبداع في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة إتصالات الجزائر الفضائيةThesis