Chalabi, Abdelhafid2018-01-132018-01-132017https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12326تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم اختبار لتشخيص عسر القراءة في الوسط المدرسي وتطبيقه على تلاميذ المرحلة الابتدائية السنة الثالثة ابتدائي بولاية تلمسان،لعينة تتكون من 200 تلميذ عادي تتوزع على ثلاث ابتدائيات، و ذلك من خلال التحقق من فعالية فقرات الاختبار و خصائصه السيكومترية من حيث الصدق و ثباته و إيجاد المعايير الملائمة لعينة التقنيين .و الهدف من الدراسة إيجاد معاملات صدق وثبات هذا الاختبار . دراسة الفروق بين الأطفال العاديين و الأطفال المعسورين في الأخطاء في النص والوعي الفونولوجي و ذاكرة العمل والإستراتيجية المتبعة في القراءة .arبناء اختبار؛ عسر القراءة ؛ التشخيص ؛ الوعي الفونولوجي ؛ ذاكرة العملتصميم اختبارعسر القراءة في الوسط المدرسي وتطبيقه على تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية تلمسانThesis