Aylas, Mohammed2018-01-112018-01-112017https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/12310هدفت الدراسة الحالية الى البحث في العلاقة الارتباطية بين مركز الضبط وتقدير الذات وقلق الامتحان والوقوف على هذه العلاقات بعد تغير مركز الضبط من خارجي الى داخلي بواسطة برنامج علاجي ، حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها 118 تلميذ وتلميذة من ثانويتي أحمد بن معمر وبوعناني حسين من مدينة سبدو بولاية تلمسان اختير منها 28 تلميذ لتطبيق البرنامج العلاجي واعتمد الباحث في دراسته على أدوات القياس متمثلة في مقياس مصدر الضبط لروترRotter ومقياس تقدير الذات ل كوبر سميث Copper Smith ومقياس قلق الامتحان لسبيلبرجيرSpilberger وبرنامج علاجي من اعداد الباحث. خلصت نتائج البحث الى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مصدر الضبط وتقدير الذات وبين تقدير الذات وقلق الامتحان ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مصدر الضبط و قلق الامتحان كما توصل الى فعالية البرنامج العلاجي لتغيير مصدر الضبط من الخارجي إلى الداخلي والاثر الذي أحدثه من رفع في تقدير الذات وخفض في قلق الامتحان .arمركز الضبط ؛ تقدير الذات ؛ قلق الامتحانمركز الضبط وعلاقته بتقديرالذات وقلق الامتحاندراسةعلى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لولاية تلمسانThesis