Maalache, Assia2023-02-192023-02-192020https://dspace.univ-tlemcen.dz/handle/112/19917تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الفعالية الذاتية في مواجهة الضغوط المهنية لدى عينة من مدراء المؤسسات التعليمية بلغ عددهم (19) مدير ومديرة من المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاث لمدينة تلمسان. وتحقيقا لأهداف الدراسة اعتمدت الطالبة على المنهج التجريبي. ومن أجل اختبار صحة فروض الدراسة عولجت بياناتها إحصائيا، بالاعتماد على الحزمة الاحصائية (SPSS version 22) ، باستخدام اختبار (ت) لدراسة الفروق، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الارتباط (بيرسون)، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ومعادلة سبيرمان-براون. في الأخير تبين أن البرنامج الإرشادي المقترح نجح في تنمية الفعالية الذاتية لمواجهة الضغوط المهنية لدى مدراء المؤسسات التعليمية.otherفعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الفعالية الذاتية في مواجهة الضغوط المهنية لدى عينة من مدراء المؤسسات التعليميةدراسة ميدانية بمدينة تلمسانThesis